جمال ازضوض

رفض الممرضون وتقنيو الصحة ذوي ثلاث سنوات من التكوين، المرسوم رقم 535.17.2، في مسودة ملفهم المطلبي الموجه الى خالد ايت الطالب وزير الصحة، وذلك جرّاء ما سمّوه بـ”الإضرار بعدة فئات منهم”، مطالبيين بـ”عدالة الترقيات”.

وجاء في المسودة التي تتوفر جريدة Le12.ma على نسخة منها، أن المرسوم المذكور “يتضمن مجموعة من النواقص والاختلالات، إذ حرم فئة الممرضين وتقنيي الصحة الحاصلين من قبل على السلم العاشر 10، سواء عن طريق امتحان الكفاءة المهنية أو بواسطة الاختيار من خلال التقيد في الجدول، من الترقي في السلم الحادي عشر 11 على غرار باقي زملائهم الذين تم منحهم المعادلة”. في حين، تضيف المسودة، “إكتفى المرسوم بإضافة سنتين اعتباريتين فقط، ليس لهما أي سند قانوني في قانون الوظيفة العمومية”.

ويطالب صائغي المسودة بإستفادتهم بكافة الحقوق التي يكفلها لهم الدستور لاسيما قانون الوظيفة العمومية من ضمنها الحق في الترقية، مشيرين إلى أنهم يعتبرون مستوفين جميع شروط الترقية على غرار باقي الموظفين من إمتحان الكفاءة المهنية والأقدمية.

ونددوا من خلال المسودة ذاتها، بـ”ترقية فئة خريجي الطور الثاني من الدراسات شبه الطبية مباشرة إلى السلم 11 في حين اكتفى فقط بإضافة سنتين اعتباريتين للفئة الأخرى وأجبرهم على ضرورة اجتياز امتحان كفاءة آخر لا تتعدى كوطة النجاح فيه 13في المئة”.

ويطالب صائغي المسودة أيضا، بـ”تعديل المرسوم 2.17.535 وإنصاف هاته الفئة عبر الترقية الاستثنائية للسلم 11 لكل الفئات التي استوفت شروط الترقية عند تاريخ صدور المرسوم 2.17.535 بحسب قانون الوظيفة العمومية وتطبيقا لمبدأ المساواة، ثم احتساب الأثر الرجعي المالي والإداري منذ سنة 2011 و تمكين كل الفئات منه”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *