جواد مكرم

إحتشد العشرات من عمال وعاملات مصنع تصبير السمك بـ”المهدية” الشهير بـ”وزين الحوت”، اليوم الأربعاء بإقليم القنيطرة، إحتجاجا على ما اعتبروه عدم إلتزام إدارة المصنع، بالوفاء بالعديد من التزاماتها تجاه العمال، خاصة خلال شهر رمضان وظروف الجائحة.

ويرى مراقبون، أن تنظيم هاته الوقفة خلال فترة الطوارئ الصحية، يشكل خطرا على المشاركين فيها، بما يهدد مجهودات الحد من إنتشار وباء كورونا، وما يطرح أكثر من علامة إستفهام حول عدم تدخل السلطات المحلية لمنعها قبل إنطلاقتها.

وتساءل البعض، عما إذا كانت مصالح وزارة الداخلية المركزية أو عبر العامل فؤاد المحمدي، سوف تفتح بحثا إداريا بحق الجهة المسؤولة بالإدارة الترابية بالقنيطرة حول عدم التدخل لمنع وقفة عمال وعاملات “وزين الحوت”، على غرار ما جرى مع رئيس الملحقة الإدارية بعين الشق بالدار البيضاء.

وحسب مراقبون، فإن تنظيم وقف إجتجاجية بمشاركة العشرات من العاملات والعمال، وتحلقهم قبالة بوابة المصنع، لترديد شعارات إدانة للإدارة ومطالبة بمكتسبات، في زمن الحرب على وباء كورونا، يشكل خرقا للطوارئ الصحية، لا يقل عن خرق صلاة الجنازة بالدار البيضاء لتلك الاجراءات، ما عجل بإعفاء الداخلية لرئيس الملحقة الإدارية بعين الشق.

 

وكانت وزارة الداخلية ، قد أفادت أنه تقرر توقيف رئيس الملحقة الإدارية عين الشق لترتيب المسؤوليات واتخاذ الإجراءات التأديبية والإدارية الضرورية بشأن خرق لحالة الطوارئ الصحية.

وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أنه على إثر تداول مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر تجمهر مجموعة من الأفراد، اليوم الثلاثاء ، بحي “درب الخير” الزنقة 15 بعمالة مقاطعة عين الشق، وذلك في ظروف تشكل خرقا سافرا للتدابير والإجراءات المقررة من خلال حالة الطوارئ الصحية، ودون تسجيل أي تدخل من قبل ممثلي السلطات المحلية الموكول لهم العمل على فرض احترام التدابير التي يستلزمها حفظ النظام العام الصحي في ظل حالة الطوارئ الصحية المعلنة.

وعلى إثره يورد البلاغ، تقرر توقيف رئيس الملحقة الإدارية عين الشق، وذلك في انتظار نتائج البحث الإداري الذي تم فتحه، لترتيب المسؤوليات واتخاذ الإجراءات التأديبية والإدارية الضرورية على ضوء ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. ابحت عن عمل في مصنع السمك ان عمري 29سنة حاصل على شهادة التالية اعدادي رقم الهاتف هو:0614314705