le12.ma

اجتمع الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، برئاسة محمد اشرورو، أمس الاثنين، بممثلين عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب.

وتم خلال الاجتماع الاستماع لمقترحات الفيدرالية بشأن ما جاء في مشروع مالية 2019، وكذا التعرف على وضعية القطاع، وقضية الانعكاسات الكارثية لإضراب أرباب الشاحنات على قطاع الدواجن.

وأثارت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في بداية اللقاء، إشكالية تصنيف القطاع “الذي يتعين أن يكون ضمن القطاع الفلاحي وليس الصناعي”، وإحداث تعريفة جمركية جديدة خاصة بالبيض المخصب والإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة المطبقة عليها، وكذا الإعفاء من رسم الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على معدّات الدواجن وتجهيزاتها.

وتطرقت الفيدرالية، خلال اجتماعها بالفريق النيابي لـ”البام”، أيضا، مسألة استرداد الضريبة على القيمة المضافة، غير الظاهرة في ثمن شراء البيض غير المحول ذي المصدر المحلي الموجه إلى إنتاج البيض السائل المبستر.

وأكد أعضاء الفيدرالية، في الاجتماع ذاته، أنهم يراهنون على دعم الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة لهم، بتبني مقترحات المهنيين لرفع تنافسية قطاع الدواجن ومردوديته.

ومن جهتهم، أكد أعضاء الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة الذين حضروا اللقاء أنهم سيدرسون المقترحات بغية اقتراح التعديلات الضرورية على مقتضيات مشروع مالية 2019 أو اتخاذ مبادرات نيابية لدعم القطاع وتنافسيته وحماية العاملين فيه وتحقيقا للأمن والاجتماعي والغدائي.

يشار إلى أن عدد العاملين في قطاع الدواجن في المغرب يقدّر بأزيد من 450 ألفَ عامل وعاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *