جواد مكرم

واصل المكتب السياسي لحزب الأصالة المعاصرة المشكل بأعضاء بـ”الصفة”، إتخاذ قرارات حاسمة، في ظرف إعتبره  مصدر حزبي، غير موات لتعميق النقاش الديمقراطي إزائها، وتوسيع المشاورات حولها، وهي هوامش يقلل من تحققها ظرف الحجر الصحي الذي تعيشه بلادنا.

وإعتبر مصدر الجريدة الالكترونية، LE2.MA، أن ما إتخذه المكتب السياسي غير المنتخب، بإسثتناء الأمين العام، عبد اللطيف وهبي، من قرارات نحصرها يورد المصدر ذاته في إعفاء رئيس الفريق محمد أبودرار،  و إعفاء عدد من الأمناء الجهويين، هي قرارات مشمولة بـ”التعسف في إستعمال الحق”.

 وتساءل مصدرنا، حول خلفيات و دوافع، عدم إنتظار المكتب السياسي بين قوسين، رفع السلطات المغربية حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها بلادنا جراء فيروس “كورونا” المستجد، وأساسا، إعلان المكتب السياسي الرسمي، و إنعقاد الدورة الأولى للمجلس الوطني، للشروع في التداول في مثل  هذه القرارات.

وكان بلاغ لـ”قيادة”، حزب”البام”، توصلت الجريدة الالكترونية LE12.MA ، بنسخة منه، قد قال إنه تبعا لمخرجات اجتماع المكتب السياسي المؤرخ ب 30 أبريل 2020، وبناء على مقتضيات المادة 164 من النظام الأساسي للحزب، ونظرا لحالة الطوارئ الصحية التي تعيشها بلادنا جراء فيروس “كورونا” المستجد، فإن المكتب السياسي، و باقتراح من الأمين العام قرر تعويض عدد من الأمناء الجهويين، في إنتظار إنعقاد مؤتمرات جهوية.

وجرى حسب نص البلاغ، تعويض الأمناء الجهويين لكل من جهات: سوس ماسة، فاس مكناس، الشرق، الرباط سلا القنيطرة، الدار البيضاء سطات، بني ملال خنيفرة، كلميم واد نون، درعة تافيلالت، العيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، كأمناء جهويين مؤقتين إلى حدود عقد المؤتمرات الجهوية المقبلة.

ويتعلق الأمر يضيف المصدر نفسه، بـ:”بن الضو عبد الرحيم أمينا جهويا لجهة الدار البيضاء سطات، ومحمد الحجيرة أمينا جهويا لجهة فاس مكناس، وعبد السلام الطاوس أمينا جهويا لجهة الشرق، والحسين بو الرحيم أمينا جهويا لجهة سوس ماسة، وعادل بركات أمينا جهويا لجهة بني ملال خنيفرة، وأنيس بلقاضي أمينا جهويا لجهة درعة تافيلالت، ومحمد بوبكر أمينا جهويا لجهة الداخلة وادي الذهب”.

كما جرت وفق البلاغ، المصادقة على استمرار الأمناء الجهويين التالية أسماءهم في مهامهم وهم:”عبد اللطيف الغلبزوري أمينا جهويا لجهة طنجة تطوان الحسيمة، عبد السلام الباكوري أمينا جهويا لجهة مراكش أسفي”، فيما، جرى:”إرجاء الحسم في تعيين أمينين جهويين لكل من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة العيون الساقية الحمراء، حتى الانتهاء من دراسة اقتراحات لجنة مؤقتة يرأسها الأمين العام تبت في ملفات مسؤولي هاتين الجهتين”.

وفي موضوع ذي صلة، أعلنت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، عن لائحة أعضاء “اللجنة الوطنية للقوانين والتحكيم” الذين تم تعيينهم خلال اجتماع المكتب السياسي الأخير، بصفة مؤقتة، إلى حدود تاريخ عقد دورة المجلس الوطني المقبلة.

ويتعلق الأمر بـ”النقيب محمد بركو رئيساً، والدكتور نور الدين أشحشاح عضوا.، والأستاذ رحال الجديد عضوا، والأستاذة فاطمة اليعقوبي عضوا”في إنتظار انتظار استكمال باقي أسماء السيدات والسادة أعضاء اللجنة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *