le12.ma

ستشهد الدورة السابعة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، التي ستحتضنها أكادير من 9 إلى 18 نونبر الجاري، مشاركة أكثر من 600 تعاونية و40 عارضا دوليا، بحسب ما قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الاثنين في الرباط.

ووصف ساجد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش ندوة صحافية لتقديم المعرض، إن مشاركة التعاونيات التي تنشط في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بـ”المهمة”، وبأنها تعكس الأهمية التي يحظى بها القطاع، مشيرا إلى أن الدورة، المنظمة تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحَدّ متواصل من أجل تنمية مجالية شاملة”، ستعرف مشاركة مهمة لشركاء القطاع، ممثلين في البنوك، وآخرين يمثلون أنشطة تواكب هذا المجال “الديناميكي”، حسب وصفه.

وأبرز المسؤول الحكومي أن القطاع يشهد، استنادا إلى إسهامات قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تتجلى في إحداثه عددا مهما من مناصب الشغل، “دينامية مهمة في جهات مختلفة من المملكة”، مستشهدا بجهات أصبحت تولي أهمية كبيرة للأدوار التي تلعبها التعاونيات وتستثمر في القطاع، عبر المساعدة في إحداث جمعيات عاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتساهم في الترويج لمنتجاتها في الوقت نفسه.

ودعا ساجد، في السياق نفسه إلى تنظيم “تظاهرات جهوية لإعانة هذه المقاولات الصغرى على ترويج منتجاتها”، مضيفا أن الدورة التي ستحتضنها جهة سوس -ماسة ستعرف مشاركة مقاولات من دول صديقة بغية تبادل التجارب والخبرات.

وسيعرف المعرض، الذي سيقام على مساحة 12 ألف متر مربع، مشاركة 40 عارضا وعارضة من بلجيكا وكندا وفرنسا والسنغال وإسبانيا وتونس، وأزيد من 600 تعاونية وجمعية ومقاولة اجتماعية وتعاضدية من مختلف جهات المغرب.

ويتخلل برنامجَ المعرض تنظيم عروض فنية وزيارات تضامنية من ممثلي الجهات، وكذاتنظيم ورشات تكوينية تخص الحكامة والسلامة الصحية لمنتجات القطاع والحماية الاجتماعية للعاملين به، وكذا أساليب التسويق لمنتوجاتهم، على الصعيدَن الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *