مصطفى قسيوي

بعد تضارب في المعطيات حول عدد المغاربة العالقين بالخارج بسبب قرار إغلاق الحدود، بين رئاسة الحكومة والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، عاد سعد الدين العثماني، ليعلن أن عدد المغاربة العالقين يقدر حاليا بـ21 ألف مغربي من بينهم برلمانيين بمجلسي النواب والمستشارين وموظفين سامين كانوا في مهمات رسمية.

وقال العثماني خلال جلسة المسائلة الشهرية بمجلس المستشارين اليوم، أن المعطيات تتغير بخصوص عدد المغاربة العالقين خارج المغرب بعد إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية في مواجهة وباء كورونا، موضحا أن إحصاء جديد قدر العدد في حدود  21 ألف  مغربي.

وفيما لم يعلن عن موعد إعادتهم إلى أرض الوطن، اكتفى رئيس الحكومة بالتعبير عن تفهمه لمعاناتهم، مشيرا إلى أن السلطات القنصلية تدخلت لإيوائهم في بعض الفنادق المصنفة وأن المسؤولين يتابعون وضعهم عن كثب ويلبون لهم الحاجيات الضرورية.

يذكر أن رئيس الحكومة سبق له أن حصر عدد المغاربة العالقين في الخارج في 7500 مغربي بينما قالت نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج خلال اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب أن عدد المغاربة العالقين بلغ حوالي 18226 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *