جمال أزضوض

أطلقت جمعية توبقال والمستقبل بجماعة ستي فاطمة إقليم الحوز، حملة واسعة تحمل إسم “عافاك دير بحالي” من أجل حماية الحيوانات الضالة في هذه الظروف التي تمرّ منها البلاد جرّاء تفشي فيروس كورونا المستجد وإجراءات حالة الطوارئ الصّحية.

ودعت الجمعية عبر شريط فيديو نشرته على قناتها على اليوتيوب، إلى إطعام الحيوانات الضالة كالكلاب والقطط والتي كانت، بالأمس القريب تقتات على بقايا طعام المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والتي جرى إغلاقها في جميع ربوع المملكة.

وقالت الجمعية، أن إهمال الحيوانات الضالة بالشوارع، وخاصة منها الكلاب، قد يؤدي إلى إنعكاسات سلبية، كظاهرة “جوع الكلاب”، خاصة بالعالم القروي، بسبب انعدام مصادر الطعام المذكورة سلفا، وقلة الحملات الميدانية للرفق بالحيوان، وهو ما قد ينتج عنه تضرّر الكلاب صحّياً، وبالتالي تضرّر محيطها بالأوبئة والتلوث، أو تهديدها لأمن وحياة  الناس عبر هجومات متكرّرة على الملكيات الخاصة والماشية بسبب الجوع.

وعملت الجمعية، على إقتراح إجراءات إستباقية للحد من هذا المشكل، كالعمل تطبيقيا وميداينا على إقتناء الأعلاف الخاصة بالكلاب وإطعامها، إلى جانب توعية وتحسيس الناس بهذا الأمر ومشاركة الفكرة مع مختلف الشركاء والجمعيات المهتمة بالحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *