صوفيا العمالكي

وفرت وزارة العدل، على موقعها الإلكتروني الرسمي، خدمة تقديم طلبات الإذن بالزواج عبر الأنترنيت.

وقال محمد حبيب، مساعد اجتماعي بمحكمة قضاء الأسرة بالرباط، أن هذه الخدمة هي لطلب الإذن بالزواج عن بعد وليس الزواج عن بعد كما يروج، كما أنها لم تأتي في إطار الحجر الصحي، بل هي خدمة قديمة بدأت منذ سنة 2016 وتشمل مدينتي الدار البيضاء وسلا فقط نظرا لكثافتهما السكنية، بخيث باقتراح مع السادة العدول تم اللجوء لهذه الخدمة الإلكترونية.

وأوضح حبيب، أن وثائق طلب الإذن بالزواج عن بعد كالزواج العادي أو المختلط وما إلى ذلك، من أنواع الزواج، بحيث يتم ترتيب موعد إحضار الوثائق الرسمية لإستكمال الإجراءات، بحيث أن مكاتب العدول في هذه الظروف مغلقة نظرا لإلتزامهم بالحجر الصحي، وبالتالي فجميع طلبات الزواج بربوع المملكة، ستستأنف البث فيها مباشرة بعد إنتهاء فترة الحجر الصحي.

وأشار إلى أن هذا الإجراء أثار ضجة كبيرة، بعدما راجت العملية في بداية الأمر في دولة الإمارات، وهي خدمة متوفرة الآن في المغرب أيضا.

وتندرج البوابة الإلكترونية لتقديم طلبات الإذن بالزواج عبر الخط ضمن الدعامات الأساسية التي تعتمدها وزارة العدل من أجل تفعيل استراتيجياتها المتعلقة بتحديث الإدارة القضائية عبر التجسيد اللامادي للمساطر و الإجراءات القضائية.

وتمكن هذه البوابة من القيام بالطلبات عن بعد من أجل الحصول على الإذن بالزواج لدى جل محاكم المملكة، كما تتيح هذه البوابة تتبع الطلبات، وكذا الاطلاع على الوثائق المطلوبة لإبرام عقود الزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات