القنيطرة: المصطفى الحروشي

ناشدت فعاليات مدنية وحقوقية وإعلامية، السلطات المحلية بالقنيطرة والحكومية بالرباط، بضرورة التدخل العاجل والفوري، لوقف قرار إحدى الشركات العابرة للقارات القاضي بإستدعاء عمالها للعمل في المنطقة الحرة “فري زون”ضاحية القنيطرة، إبتداءا من اليوم الإثنين.

وإعتبرعدد منهم، في إتصال بالجريدة الالكترونية LE12.MA، أن قرار الشركة، قد يهدد بإرباك مجهود السلطات المحلية والحكومية في مكافحة إنتشار وباء كورونا.

وأكد هؤلاء، أن الظرف غير موات لإقدام الشركة على هذا القرار، متسائلون عن رأي السلطات المختصة، ومدى تشاور الشركة معهم في الأمر، خاصة وزير التشغيل والإدماج المهني محمد أمكراز والقيادي في الحزب البيجدي الحاكم، الذي يقع على عاتقه كوزير حماية المستخدمين والأجراء من هكذا قرارات.

وجاء في رسالة لبعيد كروم، الرئيس السابق للنادي القنيطري، موجهة إلى عامل القنيطرة مما جاء فيها:” قد بلغ إلى علمنا، سيدي عامل إقليم القنيطرة، أن مجموعة من الشركات بالمنطقة الحرة الصناعية ب”اولاد بورحمة” قررت استدعاء الآلاف من مستخدميها للعمل مجددا دون أدنى تقدير لما قد يترتب عن ذلك من مخاطر وتحديات للصحة العامة”.

تدوينة هشام مداحي عضو  مجلس الجماعة الحضرية القنيطرة
تدوينة هشام مداحي عضو مجلس الجماعة الحضرية القنيطرة

وأضاف:”سيدي العامل، إذا كان خبر استدعاء العمال صحيحا، فإنك مطالب بالتدخل الفوري لوقف هذا العبث بأرواح المواطنين، خاصة وأن الدولة بجميع مؤسساتها في حالة من الاستنفار للقضاء على هذا الوباء”.

وتابع كروم، أمام صمت المنتخبين الكبار من برلمانين بالإقليم والصغار بمجالس المنتخبة:”وما أظن أن السماح لتلكم الشركات بممارسة نشاطها الصناعي يخدم مصلحة البلاد والعباد في هذه المرحلة الحرجة، لاسيما وأن المملكة في ذروة الحرب ضد عدو غير مرئي قد يأتي على الأخضر واليابس إذا ما انتقصنا من خطورته، وما جرى في بلدان تتفوق علينا في كل شيء ليس علينا ببعيد”.

 بالمقابل، دافع هشام مداحي، عضو  مجلس الجماعة الحضرية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية، الذي يترأسه الوزير عزيز رباح، عن قرار الشركة، داعيا معارضيه إلى التطرق لمدى توفير الشركة للشروط وقاية والسلامة من عدمه، ناشرا في صفحة الفايسبوكية ما قال إنه بيان توضحي من إدارة الموارد البشرية بالشركة.

وكتب مداحي في هدا الصدد:”هادي هي بعض المطالب لي خاص الجميع ايطالب بها الشركات توفرها وأكثر من ذلك”، مضيفا:”ماشي غير نردد بدون عقل الناس ماتخدمش، را ما يدوم غير المعقول”. وهي تدوينة رد عليها معلقون بإنتقادات حادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *