مصطفى قسيوي

 

طالبت لجنة مغاربة العالم لحزب الاستقلال الحكومة المغربية بالعمل إعادة كل المغاربة العالقين في مختلف دول العالم إلى وطنهم في أقرب الآجال واتخاذ التدابير اللازمة بشروط الحجر الصحي بالمغرب لهم، من أجل ضمان سلامتهم وسلامة أقاربه وبعودة الأجانب العالقين بالمغرب والراغبين في الرجوع إلى أوطانهم وذلك بالتنسيق مع بلدانهم.

وعبرت اللجنة في بلاغ توصلت الجريدة الإلكترونية le12.ma  ، بنسخة منه ،عن تتبعها بتوجس لتطورات ومستجدات الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد في عدد من دول العالم بصفة عامة، وآثاره السلبية على الجالية المغربية المقيمة في دول إيطاليا، فرنسا، اسبانيا، بلجيكا، هولندا والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، وأيضا وضعية المغاربة العالقين في مختلف الدول الأوروبية جراء الإغلاق المفاجئ للحدود الجوية والبحرية والبرية.

وأكدت اللجنة الانخراط الكامل واللامشروط لمغاربة العالم في الجهود الوطنية للحد من انتشار الفيروس وكذا المساهمة في كل الإجراءات التي من شأنها القضاء على هذه الجائحة العالمية.

حصري. مغاربة عالقون لـLe12: نعيش الفقر والتشرد ونناشد الدولة لإٍرجاعنا للوطن (فيديو)

وفي هذا الإطار دعت اللجنة المذكورة مغاربة العالم في مختلف الدول إلى الالتزام بقرارات الحجر المنزلي المفروض في مختلف دول الاستقبال وحثهم على التعاون والتضامن والانضباط والتقيد بحالة الطوارئ الصحية المعلنة لضمان سلامتهم وسلامة ذويهم والمساهمة من خلال تحويلاتهم المالية، في دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا ، والعمل على الرفع من احتياطي الدولة من العملة الصعبة في هذه الظروف العصيبة والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني بعد الخروج من أزمة جائحة كورونا وذلك ببرمجة عطلهم الصيفية ببلدهم المغرب ودعم المنتوج الوطني الخالص لتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي عقب التدهور الذي يعرفه هذا الأخير.

كما دعت شركات تحويل الأموال الكبرى إلى التخفيض من تكاليف تحويل الأموال نحو المغرب كنوع من التضامن والتآزر في هذه الظرفية.

وتضم لجنة مغاربة العالم  التي وقعت البلاغ المذكور مناضلين إستقلاليين من  12 دولة هي ألمانيا و فرنسا ، إنجلترا ، هولندا ، بلجيكا ، إيطاليا ، كندا ، لوكسمبورغ، الإمارات العربية المتحدة، السويد، إسبانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *