مواكبة:LE12

أعلنت مجموعة علمية برئاسة رالف باريك من جامع كارولينا الشمالية في تشابل هيل بالولايات المتحدة الامريكية، عن نجاح اختبار العقار الجديد المضاد لثلاثة أنواع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2، على الفئران المخبرية والخلايا البشرية المزروعة.

وكشفت الدراسة  أن دواء “EIDD-2801” أصبح جاهزا الاختبارات السريرية، وقد يصبح العقار المنشود، لإنه بين فعاليته في علاج الخلايا البشرية المزروعة المصابة بفيروس SARS-Cov-2.

وأظهرت نتائج اختبار EIDD-2801 على الفئران المخبرية المصابة بفيروس SARS-Cov وفيروس MERS التي تسببت سابقا في وباء أيضا، منع حدوث تلف في رئة  الفئران، وعند حقنها به بعد مضي 24 ساعة على إصابتها خفض من درجة التلف الحاصل في الرئتين.

عاجل.. تسجيل 3 حالات وفاة و6 شفاء و71 حالة إصابة جديدة بكورونا (الحصيلة: 1346)

ويقول باريك، “هذا الدواء الجديد له إمكانية عالية ليس فقط في علاج المصابين بفيروس COVID-19ـ، بل هو فعال أيضا في علاج عدوى أنواع أخرى من فيروس كورونا”. والشيء المهم يمكن تناول هذا الدواء على شكل أقراص أيضا، وليس عن طريق الحقن فقط.

وإتضح من تحليل الحمض النووي، أن هذا الدواء يثير لدى الفيروس تغيرات عديدة، تؤدي إلى موته. وهنا تكمن آلية تأثيره. مع العلم أته لا يسبب أي تغيرات في خلايا جسم المصاب. كما تحقق الباحثون من مدى فاعلية الدواء مع  عقار remdesivir. الذي يخضع حاليا للاختبارات السريرية، واتضح لهم أنهما يعملان مع بعض بفعالية عالية، حيث مقاومة الفيروس SARS-Cov-2 لأحدهما يجعله ضعيفا أمام الثاني.

وبالنظر لفعالية الدواء EIDD-2801 ضد ثلاثة أنواع من فيروس كورونا، يأمل علماء الأحياء أن يكون فعالا ضد بقية الفيروسات، التي يمكن أن تواجه البشرية خاصة إذا استمر البعض في تناول الخفافيش.

وأوضح تيموتي شيهان، باحث من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، أنه من المحتمل جدا ظهور أنواع جديدة من فيروسات كورونا في المستقبل، بالنظر لظهورها خلال السنوات العشرين الأخيرة، ودواء EIDD-2801 واعد في علاج ليس فقط المصابين بـ  COVID-19 بل ونأمل أن يكون فعالا في مكافحة الفيروسات الجديدة التي ستظهر مستقبلا”.

ورد الآن: وزارة الصحة تكشف التوزيع الجغرافي لـ1342 حالة إصابة بكورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *