le12.ma. متابعة

لجأ المغرب أمس الثلاثاء، الى سحب ما يناهز ثلاثة ملايير دولار، قابلة للتجديد على 5 سنوات، في إطار استخدامه لخط الوقاية والسيولة، وذلك في اطار السياسة الاستباقية لبلادنا لمواجهة أزمة كورونا المستجد.

وكشف بنك المعرب في بلاغ له، أن المغرب قرر استخدام خط الوقاية والسيولة وسحب مبلغ ما يقارب ثلاثة ملايير دولار ، قابلة للسداد على مدى 5 سنوات مع فترة سماح لمدة 3 سنوات.

وحسب بنك المغرب، فإن هذا السحب يدخل في إطار الاتفاق المتعلق بخط الوقاية والسيولة المبرم مع صندوق النقد الدولي سنة 2012، والذي تم تجديده للمرة الثالثة في شهر دجنبر 2018، لمدة سنتين، بقصد استخدامه كتأمين ضد الصدمات الشديدة، مثل تلك التي نشهدها حاليا.

وأكد بنك المغرب أن الحجم غير مسبوق لجائحة كورونا ينذر بركود اقتصادي عالمي أعمق بكثير من ركود سنة 2009، مما سيأثر سلبا على اقتصادنا الوطني ولاسيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج، لا سيما صادرات المهن الجديدة للمغرب وعائدات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر.

في هذا السياق، أضاف بنك المغرب، أن السحب من خط الوقاية والسيولة سيساعد في التخفيف من تأثيرات هذه الأزمة على اقتصادنا ومن الحفاظ على احتياطياتنا من العملات الأجنبية في مستويات مريحة تمكن من تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب وشركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف في اقتصادنا الوطني.

وأوضح بنك المغرب أنه سيتم وضع المبلغ المسحوب من هذا الخط رهن إشارة بنك المغرب وتوظيفه بشكل رئيسي لتمويل ميزان الأداءات ولن يؤثر على الدين العام، الشيء الذي يعتبر سابقة في معاملاتنا المالية مع صندوق النقد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *