متابعة -le12.ma

قال فرانسوا دولاتر، السفير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، أمس الأربعاء أمام مجلس الأمن، إن مقترح الحكم الذاتي الذي قدّمه المغرب يمثل أساسا جديا لمحادثات مستقبلية” في أفق تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

وأكد دولاتر، في مداخلته لتعليل التصويت عقب اعتماد مجلس الأمن القرار 2440، الذي مدد ولاية بعثة مينورسو ستة شهور، أن “فرنسا تعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يشكل أساسا جديا لمحادثات مستقبلية” بشأن قضية الصحراء.

ولفت السفير الفرنسي إلى أن “مجلس الأمن يدعم كليا الجهود التي يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، السيد هورست كولر، بشأن العملية السياسية”، ما “يؤكده أيضا النص المعتمد اليوم”.

وتابع المتحدث أن “كولر، وفي سياق استكمال نجاح الزيارة التي قام بها في المنطقة أواخر يونيو ومطلع يوليوز، وضع اللبنات التي سترتكز عليها المائدة المستديرة الأولية المقررة في مطلع دجنبر المقبل في جنيف”.

وفي الوقت الذي قال دولاتر إن كولر دعا المشاركين في هذا الاجتماع إلى “لعب دور بنّاء”، أكد، في معرض حديثه عن الوضع ميدانيا، أن “الهدوء المسجل بفضل بعثة مينورسو يسمح بالمضي قدما على المستوى السياسي”.

ونوّه المتحدث، أيضا، بـ”غياب تهديدات مهمة لوقف إطلاق النار، كما يسجل القرار، وكذا بتحسن الوضع على الأرض منذ آخر تجديد لولاية البعثة، مشيرا إلى أن “مجلس الأمن كان قد بعث رسائل واضحة (في أبريل الماضي) أتت أكلها”.

وختم دولاتر بالتأكيد أن دور مجلس الأمن هو الحرص على مواصلة احترام وقف إطلاق النار احتراما تاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *