كشف، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الثلاثاء، عن موعد التوقيع على العقد النموذجي الذي يؤطر علاقة الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب.

وقال الوزير، في ندوة صحفية خصصها لتقديم مستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، إنه سيتم خلال هذا الأسبوع التوقيع على اتفاق بين ممثلي التعليم الخصوصي وجمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ، مشيرا إلى أن هذا العقد يسمح بتدخل الوزارة في هذا المجال، وذلك بهدف ضمان مصلحة التلميذ.

وكان رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، نور الدين عكوري، قد كشف أن رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، ستجتمع مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم الأربعاء 6 شتنبر، من أجل مناقشة تفاصيل العقد الإلزامي الذي يؤطر علاقة الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب.

وأكد ذات المتحدث، في تصريح صحفي سابق، أن العقد في مراحله النهائية من أجل اعتماده بالمدارس، مشيرا إلى أنه سيصدر في أقرب وقت، مشيرا إلى أنه، جاء لينظم علاقة استمرت أكثر من 30 سنة ما بين الأسر والمدارس الخاصة، خصوصا بعد الجدل الذي وقع خلال جائحة كورونا حول السنة الدراسية، وعدد الأشهر المحددة فيها، وإن كانت واجبات الدراسة الحضورية مثل الدراسة عن بعد.

وأوضح رئيس الرابطة أن العقد حدد السنة الدراسية في 10 أشهر كاملة، مشددا على أن الدراسة الحضورية مثل الدراسة عن بعد في وقت الأزمات والجائحة إذ تكون مؤدى عنها.

ووفق الحنصالي، فإن أبرز ما جاء في العقد، هو عدم تضرر التلاميذ في حالة الخلاف، مشيرا إلى أن الرابطة طالبت بوساطة إيجابية يمكن أن تقوم بها الوزارة من خلال الأكاديميات والمديريات الإقليمية لحل الخلافات من أجل ضمان حق المدرسة وحق التلميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *