في إطار تنفيذ مضامين خارطة الطريق 2022-2026 الرامية إلى إرساء مدرسة عمومية ذات جودة، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن نشر لوائح المؤسسات التعليمية العمومية التي حصلت على علامة “مؤسسة الريادة” برسم الموسم الدراسي 2024-2025.
وحسب بلاغ صادر عن الوزارة، فقد خلصت مداولات اللجنة المركزية المكلفة بمنح هذه العلامة التقديرية إلى تصنيف 2415 مؤسسة تعليمية ضمن مستوى “المطابقة”، من بينها 2214 مدرسة ابتدائية و201 ثانوية إعدادية.
ويأتي هذا التصنيف في سياق اعتماد نموذج جديد يرتكز على تحسين الأداء التربوي داخل المؤسسات التعليمية العمومية، من خلال ثلاث ركائز أساسية: التلميذ(ة)، الأستاذ(ة)، والمؤسسة، وذلك ضمن مقاربة تشاركية تضع الجودة والإنصاف في صلب العملية التعليمية.
وأكد البلاغ أن مشروع “مؤسسة الريادة” يسعى إلى توفير بيئة تعليمية محفزة، تُمكن التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساس وتطوير مهاراتهم بشكل يُيسر لهم استكمال مشوارهم الدراسي في ظروف أفضل، عبر تعزيز الابتكار التربوي، وتحسين ظروف العمل داخل الفصول الدراسية، ورفع كفاءة الموارد البشرية.
